«بنس» يرفض تأييد «ترامب»  للعودة للبيت الأبيض

مايك بنس
مايك بنس

أعلن نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس، عن أنه يرفض تأييد المرشح الجمهوري في سباق انتخابات أمريكا 2024، دونالد ترامب، لولاية رئاسية ثانية للبيت الأبيض.

وأشار بنس في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "إلى أنه ينبغي ألا يكون مفاجئا أنني لن أدعم دونالد ترامب هذا العام".

ووصفت وسائل إعلام أمريكية إعلان بنس بأنه "مدو" على الرغم من أن انقسامات عميقة باعدت بين الرجلين منذ انتهاء ولاية ترامب، على نحو كان ليجعل مفاجئا دعمه للملياردير الجمهوري وليس العكس، حسبما أفادت "وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وفي ذات السياق، ساد التباعد بين الرجلين بعدما حاول ترامب الضغط على بنس لمساعدته في قلب هزيمته في انتخابات أمريكا 2020 أمام الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقد هاجمه مرارا على وسائل التواصل الاجتماعي عندما لم يتبعه بالمخطط.

وبعدما باءت بالفشل محاولات عدة لترامب وحلفائه لإلغاء نتائج الانتخابات الماضية، "حض الرئيس آنذاك حشدا من أنصاره على التوجه إلى مقر الكونجرس الأمريكي فاقتحموا المبنى وقد هتف بعضهم اشنقوا مايك بنس!".

وأوضح بنس لشبكة "فوكس نيوز" أن ترامب "يتبع أجندة تتعارض مع أجندة المحافظين التي حكمنا بموجبها خلال سنواتنا الأربع".

وفي وقت آخر، وبعد سنوات من المدافعة عنه وعن سياسته سواء داخل البيت الأبيض أو خارجة على مدار أربع سنوات كاملة، قرر النائب السابق للرئيس الجمهوري دونالد ترامب أن يتمرد على عباءته وينتقده علنًا في أحد المقابلات التلفزيونية، خاصة فيما يخص موقفة من الصراع الروسي الأوكراني.

وفي تصريحات لقناة فوكس نيوز، انتقد المرشح الرئاسي للبيت الأبيض، مايك بنس، تصريحات ترامب السابقة التي أكد فيها أنه حال فوزه في الانتخابات سيوقف الحرب خلال 24 ساعة.

وأكد بنس أن "القيام بما يقوله ترامب سيعني الاستسلام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والحقيقة أنه يجب أن تنتهي الحرب بإعطاء الأوكرانيين ما يحتاجون إليه للفوز."

وحذر بنس، من أن الرئيس الروسي قد ينتقل على الأرجح إلى الدول المجاورة إذا تمكن من تجاوز أوكرانيا، في إشارة إلى ليتوانيا أو إستونيا أو لاتفيا.

وتابع: "ستكون تلك دولا يتعين علينا إرسال قواتنا المسلحة إليها للقتال بموجب معاهدة الناتو، لذا أعتقد أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن نقدم للأوكرانيين ما يحتاجون إليه، لمساعدتهم في صد القوات الروسية هناك".

وكان ترامب قد تعهد أمام تجمع لمؤيديه في ولاية آيوا، 8 يوليو الماضي، بأنه سيعمل على وقف الصراع في أوكرانيا في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية القادمة وعودته إلى البيت الأبيض.

وأكد إنه سيجد حلا للنزاع «قبل أن يصل إلى المكتب البيضاوي بعد الفوز في الانتخابات فورا».

وأضاف ترامب أنه لا يقف إلى أي طرف في النزاع، مؤكدا أنه "يريد فقط وضع حد لوفيات الناس".

جدير بالذكر أن نائب الرئيس السابق مايك بنس قد تقدم بأوراق ترشيحه إلى البيت الأبيض في يوليو الماضي، وفقا لوثائق أصدرتها لجنة الانتخابات الفدرالية، ومن ثم سيتعين عليه أن يتحدى شريكه السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الجمهورية عام 2024.

وانضم بنس بذلك إلى لائحة مرشحين جمهوريين يقدر عددهم بعشرة أشخاص، إلا إن استطلاعات الرأي لا تظهر حصولهم على كثير من الدعم.

ويأتي موقف بنس بعد سنوات من الولاء الثابت، خاصة بعد الهجوم على مبنى الكابيتول، الذي هز الديمقراطية الأمريكية في 6 يناير 2021.


اقرا ايضا | بنس: بايدن أخطأ في شرح مصلحتنا الوطنية في أوكرانيا